يشارك مركز المزماة للدراسات والبحوث في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام  خلال الفترة من1 إلى  11 نوفمبر. ويقدم في جناحه مجموعة إصدارات وأبحاث جديدة تعالج موضوعات شائكة وذات أولوية في الخليج والمنطقة العربية.

أما المساهمة الأبرز لمركز المزماة في معرض الشارقة هذا العام، فهي إطلاق الطبعة الأولى من أكبر موسوعة عن جماعة الإخوان المسلمين، بعنوان “الموسوعة الدولية للإخوان المسلمين” والتي بلغت صفحاتها أكثر من 1300 صفحة، وشارك في تحريرها فريق عمل يقترب من 50 محرراً وباحثاً متخصصاً من جنسيات مختلفة، تحت إشراف ومساهمة الدكتور “سالم حميد” رئيس مركز “المزماة للدراسات والبحوث”، الذي قام بمتابعة تأليف الموسوعة ومراجعتها وإنجاز القسم الخاص بدراسة ظاهرة الإخوان المسلمين في الإمارات، إلى جانب المقدمة التي تضع القارئ في عتبة أول عمل موسوعي شامل يقوم على الإحاطة الجغرافية والزمنية، ويسلط الضوء على جماعة الإخوان المسلمين وفروعها في مختلف دول وأقطار العالم، منذ نشأتها قبل 89 عاماً، وصولاً إلى انتشار فروعها، والتباس مشروعها الذي يقوم على تسييس الخطاب الديني وإقحامه في المجال العام.

وقد جاء إطلاق هذه الموسوعة الدولية بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الــ 36 الذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل في مركز “إكسبو الشارقة”.

وقال الدكتور سالم حميد أن العمل على مشروع الموسوعة استغرق الكثير من الوقت والجهد والإمكانيات والتكاليف قبل أن ترى النور وتصبح متاحة لجمهور القراء. مشيراً إلى أن المناخ الثقافي العام والمبادرات التي انطلقت في دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الرشيدة، وفّرت لمركز المزماة الحافز والدعم المعنوي، مما ساعد على السير في مشروع الموسوعة وصولاً إلى مرحلة الطباعة والتوزيع.

ورأى مؤسس ورئيس مركز المزماة أن الحاجة لهذا العمل الموسوعي تزايدت لأن جماعة الإخوان تقدم نفسها للمجتمعات العربية وللدوائر الغربية بصورة مثالية تخفي الكثير من الحقائق والغايات السياسية. ونتيجة لتوزع المعلومات عن تنظيمات الإخوان وفروعها في مصادر متشعبة، ولدت فكرة إصدار الموسوعة الدولية الشاملة عن جماعة الإخوان المسلمين، في ظل الأحداث الساخنة والتداخل بين حلقات التطرف التي تروج للإرهاب في المنطقة العربية تحت مسميات مختلفة وأهداف متقاطعة.

وطبقاً للمقدمة، تهدف الموسوعة الدولية للإخوان المسلمين إلى تقديم إطلالة شاملة تعتمد على منهج التوثيق والرصد التاريخي المحايد، والخروج باستنتاجات ومعطيات من واقع السرد التاريخي للمحطات الأكثر بروزاً في نشأة ونشاط الإخوان المسلمين في البلدان المختلفة. مع إتاحة المجال للباحثين الذين أعدوا أبحاث الموسوعة وأقسامها ومحاورها المتعددة للغوص في تفاصيل تتعلق بالبعد الاجتماعي والصبغة الدنيوية والاقتصادية اللصيقة بنشاط الإخوان المسلمين، باعتبار جماعتهم منتجاً بشرياً وتحمل أهدافاً وطموحات بشرية، مهما تغلف خطابها بلكنة دينية ترتهن لمتطلبات المزج الأثير لدى الإخوان بين الديني والسياسي.

وتضمنت محاور الموسوعة تغطية مساحات انتشار الإخوان المسلمين في البلدان والمناطق التالية: مصر، سوريا، تونس، السودان، الجزائر، فلسطين، الأردن، الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي، العراق، اليمن، لبنان، المغرب، جيبوتي، الصومال، ليبيا، موريتانيا، الهند، باكستان، أفغانستان، تركيا، ماليزيا، اندونيسيا، بلدان آسيا الوسطى، بنجلاديش، الفلبين، اريتريا، جنوب أفريقيا، نيجيريا، مالي، النيجر، السنغال، الكاميرون وبوركينافاسو، ساحل العاج، فرنسا، الولايات المتحدة الامريكية، بلجيكا، المانيا، سويسرا، بريطانيا، منطقة البلقان.

وقدمت الموسوعة كذلك ببلوغرافيا مختارة عن الإخوان المسلمين في المصادر العربية المتاحة. إلى جانب التركيز على محاور نظرية مهمة مثل: العمل السري لجماعة الإخوان المسلمين، التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، اقتصاديات الإخوان المسلمين، الإخوان وتأثيرات السلفية، ودور الإخوان المسلمين في المصالح الأميركية في الشرق الأوسط.

ويتيح مركز المزماة للدراسات والبحوث للقراء والمهتمين اقتناء الموسوعة الجديدة وغيرها من الإصدارات عبر جناحه في معرض الشارقة الدولي للكتاب في قاعة رقم 3 جناح R2، إلى جانب إمكانية شراء حزمة إصدارات المركز عبر الإنترنت.

مركز المزماة للدراسات و البحوث

31 أكتوبر 2017