نبذة مختصرة عن محتوى:

الموسوعة الدولية للإخوان المسلمين
(من إصدارات مركز المزماة للدراسات والبحوث 2017)

الهدف من الموسوعة الدولية للإخوان المسلمين، التي أصدر مركز المزماة للدراسات والبحوث طبعتها الأولى في منتصف 2017 هو إيجاد مرجع شامل وموسع حول تاريخ جماعة الإخوان المسلمين على المستوى العالمي، بامتداداتها وفروعها وتنظيمها الدولي، والقضايا المتصلة باقتصاد الجماعة وعلاقاتها المتشابكة ومواقفها تجاه أبرز القضايا في البلدان التي تتواجد فيها.

من الناحية التاريخية تقدم هذه الموسوعة أيضاً خلفية شاملة عن حركات الإسلام السياسي بشكل عام، باعتبار جماعة الإخوان المسلمين من أبرز تلك الحركات نظراً لظهورها المبكر عام 1928م.

تغطي أبحاث ومواد الموسوعة فترة زمنية تقترب من تسعة عقود من تاريخ الإخوان المسلمين، وتم إشهارها وتوزيع طبعتها الأولى في معرض الشارقة الدولي للكتاب فور صدورها بالتزامن مع أيام المعرض في دورة 2017، واستغرق العمل فيها ثلاث سنوات بتكاليف مالية كبيرة وبفريق عمل أكاديمي وفني بلغ عدده حوالي 50 شخصاً.

تغطي محاور الموسوعة مساحات انتشار الإخوان المسلمين على مستوى دول العالم، وتم إضافة أبحاث تتجاوز البعد الجغرافي إلى معالجة القضايا الأساسية في فكر الإخوان.

جغرافياً شملت الأبحاث والدراسات بالرصد والتحليل ظروف نشأة وتواجد فروع الإخوان المسلمين في البلدان والمناطق التالية، وهذا هو المحور الأبرز والدول والمناطق هي:

مصر، سوريا، تونس، السودان، الجزائر، فلسطين، الأردن، الإمارات العربية المتحدة وبقية أقطار الخليج العربي الأخرى، العراق، اليمن، لبنان، المغرب، جيبوتي، الصومال، ليبيا، موريتانيا، الهند، باكستان، أفغانستان، تركيا، ماليزيا، اندونيسيا، بلدان آسيا الوسطى، بنجلاديش، الفلبين، اريتريا، جنوب أفريقيا، نيجيريا، مالي، النيجر، السنغال، الكاميرون وبوركينافاسو، ساحل العاج، فرنسا، بلجيكا، المانيا، سويسرا، بريطانيا، منطقة البلقان.

  • تمت الإشارة إلى الشخصيات المحورية التي أسهمت في تأسيس وقيادة الفروع الإخوانية في كل بلد.
  • خصصت الموسوعة دراسات تفصيلية ركزت على جماعة الإخوان في مصر، باعتبارها نواة التنظيم الأم وبلد المنشأ. وتم التطرق إلى أوضاع الإخوان خلال عهود ثلاثة رؤساء مصريين سابقين: عبد الناصر والسادات ومبارك. وكيف تميزت فترة كل رئيس منهم بالتأثير بشكل مختلف على مسار الإخوان ومستوى تموضعهم داخل الساحة المصرية والعالمية.
  • تم التركيز على فروع الإخوان المهمة بدرسات أكثر شمولاً، مثل إخوان تونس، ممثلين بحركة النهضة، وكذلك دراسة موسعة لحقبة تاريخ الإسلاميين في الجزائر في فترة العنف التي عرفت بالعشرية الحمراء.
  • خصصت الموسوعة دراسة مستقلة عن العلاقة بين الإخوان المسلمين ومؤسسة الأزهر، والتداعيات السلبية التي انعكست على الأزهر وإجهاض رسالته، نتيجة لتوغل الإخوان في أوساط هيئات التدريس التابعة لمعاهده وكلياته.
  • محور العمل السري لجماعة الإخوان المسلمين، يعالج أسباب لجوء الجماعات الدينية لهذا الأسلوب، مع توضيح مجالات العمل السري لدى التنظيمات الدينية، على المستويات العسكرية والاقتصادية والسياسية، بالتركيز على طبيعة وأوجه العمل السري لدى جماعة الإخوان المسلمين، وعلاقة فكر سيد قطب المتطرف بتنامي النشاط السري للإخوان.
  • دراسة تفصيلية عن التنظيم الدولي للإخوان. وفي هذا المحور تركيز على الجذور الفكرية للتنظيم الدولي وبداياته الأولى، والعوامل التي ساعدت على تأسيسه، إلى جانب تناول هيكل التنظيم الدولي، وعدد من المؤسسات البحثية والاجتماعية والاقتصادية الداعمة له.
  • محور اقتصاديات الإخوان المسلمين. وتعالج من خلاله الموسوعة قضايا الاقتصاد والتمويل والشركات الإخوانية، وكشفت الدراسة اعتماد حركة الإخوان المسلمين منذ نشأتها على فئة التجار وملاك الأراضىي الزراعية في تمويل نشاطها، الذين كان لهم دور هام في تمويل نشاط الجهاز الخاص، بالإضافة إلى اشتراكات العضوية وإيرادات الأنشطة الاقتصادية والاستفادة الإخوانية من ظهور طبقة رجال الأعمال في عهد السادات مستفيدة من سياسة الانفتاح الاقتصادي، واستثمارها لأموالها في العديد من المجالات والأنشطة، وكيف ساعدتها قدراتها التمويلية على تمويل الكثير من الخدمات الاجتماعية والدعاية الانتخابية، وتكشف الدراسة كيف تمكن الإخوان المسلمون من بناء شبكة كبيرة من الشركات والبنوك في الخارج فضلاً عن استثمارات في البورصة ومختلف المجالات الاقتصادية في الدول العربية والأوروبية.

  • محور الإخوان وتأثيرات السلفية، ويبحث في تأثيرات السلفية الوهابية على الإخوان المسلمين، الذين يغلب على تاريخهم كونهم مجرد أداة في يد قوى وتيارات ودول، من خلال توظيفهم لمواجهة الخصوم المناقضين لهم أيديولوجياً، كما حدث في مصر خلال عهد السادات.

  • محور الولايات المتحدة وجماعة الإخوان المسلمين. يناقش طبيعة العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والإخوان المسلمين طوال العقود الماضية، من حيث التواصل المباشر والموقف الرسمي وشكل العلاقة، ولماذا تعتبر الولايات المتحدة إحدى أهم مراكز الثقل الإخواني في العالم، إلى جانب مصر، عدا عن ارتباط الولايات المتحدة منذ منتصف القرن العشرين، بعلاقات مصلحية مع الجماعة.

ويتكون محور الإخوان وأمريكا من ثلاثة أقسام: يناقش الأول التأسيس التنظيمي للإخوان المسلمين في الولايات المتحدة، من خلال تحليل هدف الإخوان داخل الولايات المتحدة وموقفهم من سياساتها، ثم مراحل البناء التنظيمي للإخوان المسلمين في الولايات المتحدة، ودور السلطات الأميركية في بناء التنظيم الإخواني، والقسم الثاني يتناول النشاط الإخواني في الولايات المتحدة، من حيث طبيعة الحراك الإخواني وأهدافه داخل الولايات المتحدة، والقسم الثالث يدرس موضوع مسار العلاقات بين الولايات المتحدة وجماعة الإخوان المسلمين، ودور الإخوان المسلمين في المصالح الأميركية في الشرق الأوسط.

  • في نهاية الموسوعة تصنيف ببلوغرافي مهم عن الإخوان المسلمين في المصادر العربية المتاحة وما كتب عنهم من مؤلفات ودراسات في مطبوعات متفرقة.

مركز المزماة للدراسات والبحوث

٩ يناير ٢٠١٨