مقالات المركز

في مطلع العام الجديد دعوة لثورة دينية ضد الغلو والتطرف ولمؤتمر عالمي لتجديد الخطاب الديني

في مطلع العام الجديد

السيسي يدعو لثورة دينية ضد الغلو والتطرف

الأزهر يدعو لمؤتمر عالمي لتجديد الخطاب الديني

سقوط خلية جديدة لتنظيم داعش بأسيوط

إبطال مفعول 10 قنابل إخوانية في 6 محافظات

مقتل 5 عناصر من بيت المقدس وضبط 3 من حماس

قمة مصرية – كويتية غداً بين السيسي وصباح الأحمد


مع مطلع العام الجديد دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأزهر الشريف وجميع المؤسسات الدينية في العالمين العربي والإسلامي، إلى قيادة ثورة دينية لتجديد الخطاب الديني ومواجهة الغلو والتطرف، اللذان انتشرا مؤخراً في العديد من الدول العربية والإسلامية وأساءا إلى صورة وصحيح الدين الإسلامي الحنيف، خلال الكلمة التي ألقاها في احتفالات وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف ومخاطباً علماء الأزهر الشريف قائلاً لهم وفي سابقة لأول مرة من رئيس مصري: "سأحاجيكم أمام الله يوم القيامة وسأقول للمولى عزوجل يا رب أنا أبلغتهم".


مؤتمر إسلامي للخطاب الديني

وفي أول رد فعل سريع من جانب الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف، تقرر الإعداد لعقد مؤتمر ديني عالمي لبحث ومناقشة تجديد الخطاب الديني وصياغة وثيقة تقدم لجميع قادة الدول العربية والإسلامية ومنظمة الجامعة العربية والمنظمة الإسلامية، حتى يمكن تحديد آليات تنفيذ هذه الوثيقة لنشر وسطية الدين الإسلامي الحنيف وقيادة الثورة الدينية الحقيقية على جماعات التطرف والغلو والإرهاب.


وأكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن استباحة الدماء والأعراض ليست من صحيح الإسلام، وتحول الدعوات الدينية إلى نعرات عرقية ومذهبية تقوم على تقسيم الشعوب وتفريق المجتمعات ليس من جوهر الإسلام، وأن عام 2015 يجب أن يكون لدى الأزهر وجميع مؤسسات الدين الإسلامي في مختلف دول العالم عام تجديد الخطاب الديني.


لقاء السيسي مع رجال المخابرات

ودعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لثورة دينية من جانب علماء الأزهر الشريف تواكبت مع دعوة أخرى لثورة معلوماتية من جانب أجهزة الاستخبارات والأمن المصرية، وخاصة جهاز المخابرات العامة الذي يتحمل مسؤولية كبرى في رصد وإجهاض كافة مخططات وتحركات العناصر والتنظيمات الإرهابية خلال زيارته لمقر جهاز المخابرات العامة، ولقائه مع رئيس الجهاز اللواء خالد فوزي وجميع ضباطه والذي استمر لأكثر من 6 ساعات.


وقد كشف اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني ورئيس مركز الجمهورية لمكافحة الإرهاب، أن تلك الزيارة دفعة معنوية كبيرة لقيادات وأعضاء الجهاز، وتم خلالها إطلاع الرئيس على التطورات الحديثة في عمل الجهاز وبعض الملفات الأمنية الجاري متابعتها من قبل الجهاز وخاصة حماية الأمن القومي المصري من أي اختراقات داخلية أو خارجية، ورصد وإسقاط أية عناصر عدائية يتم الدفع بها داخل مصر لهذا الغرض.


سقوط خلية داعش بأسيوط

وقد أكدت مصادر أمنية مصرية مطلعة أن كافة الأجهزة الأمنية المصرية تركز جهودها حالياً على رصد وتتبع أية اتصالات تجري من جانب تنظيم داعش الإرهابي وعناصر داخل مصر بهدف تجنيدها وتكليفها بعمليات إرهابية، حيث تمكنت أجهزة الأمن من ضبط خلية إرهابية جديدة في أسيوط على اتصال بداعش يتزعمها أحد التكفيريين وهو عبدالله أحمد عبداللاه عمر طالب بهندسة أسيوط وعمره 22 عام يتواصل مع داعش عبر صفحات التواصل الاجتماعي.


وكشفت تحريات واعترافات المتهم أنه يتواصل مع صفحة القيادي بداعش أبوقتادة السوري ويتلقى منه التعليمات لضم وتجنيد أعداد من الشباب بجامعة أسيوط لتنفيذ خطة ومنهج الهدم ثم البناء، وأن المتهم استخدم عبارة "الغربان" لاستخدامها في عمليات استهداف رجال الجيش والشرطة ورصد التحركات الأمنية على أرض أسيوط، وخاصة في محيط كليات جامعة أسيوط، ووجود منشورات تحريضية وكتب محظور تداولها.


غلق 123 موقع إلكتروني إرهابي

ومع بداية العام الجديد، وإصرار جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها على مواصلة أعمال العنف والإرهاب، فقد وجهت أجهزة الأمن ضربة قوية لها بعد اكتشاف وضبط مصنع أنابيب في مدينة بلبيس بالشرقية يستخدم في تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة، وضبط بداخله 3 أطنان من المتفجرات، وأكثر من 50 عبوة ناسفة جاهزة للتفجير ومواد كبريتية وشرائح محمول، وثبت أن بعض القنابل والعبوات التي فجرت من قبل في محافظة الشرقية مطابقة لهذه العبوات.


كما تم ضبط خلية إخوانية تقوم بتصوير تقارير تلفزيونية مفبركة ومزورة عن وجود عمليات تعذيب داخل السجون، واعترف عناصرها بتلقيهم أموالاً من قيادات إخوانية للقيام بهذا العمل، وكشف حصاد الأمن عام 2014 عن ضبط 123 موقع إلكتروني للترويج للأعمال الإرهابية بتمويل وتنفيذ من جماعة الإخوان الإرهابية، وإغلاق هذه المواقع.


إبطال مفعول 10 قنابل إخوانية

وعلى مدار الـ 72 ساعة الماضية تمكنت أجهزة الأمن ورجال الحماية المدنية من إبطال مفعول 10 قنابل محلية الصنع تم زرعها في أماكن جماهيرية في 6 محافظات بواسطة عناصر إخوانية منها 3 قنابل أمام أحد المولات التجارية بشارع الهرم بالجيزة، و4 قنابل بجوار محطات السكة الحديد، وقنبلة بجوار مبنى لمرور الجيزة، وأخرى أمام بنك بالفيوم، بينما انفجرت قنبلة خلال مرور دورية أمنية بالمنتزه بالإسكندرية دون وقوع أية اصابات.


ونجحت أجهزة الأمن بأسيوط أمس في مداهمة بؤر إجرامية تتعاون مع عناصر الإرهاب، وضبط 5 من العناصر وبحوزتهم أسلحة، واستشهد أحد المجندين خلال تبادل لإطلاق النار، كما أصيب ضابط شرطة برصاص إرهابيين في طريق الإسماعيلية، وقامت عناصر إخوانية بحرق سيارة شرطة على محور بالفيوم دون أية أصابات.


ضبط 3 فلسطينيين بسيناء

وحول الوضع الأمني في سيناء ولأول مرة منذ إنشاء الجدار العازل في مدينة رفح المصرية بالقرب من قطاع غزة، فقد تم ضبط 3 عناصر فلسطينية خلال محاولة التسلل إلى سيناء والقفز من فوق السور بعد فشل التسلل عبر الأنفاق، كما نجحت قوات الجيش في قتل أحد عناصر بيت المقدس قبل تمكنه من الهروب بدراجة بخارية ومحاولته إلقاء عبوة ناسفة على أحد الأكمنة الأمنية في الشيخ زويد.


وأعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن قوات الجيش تمكنت أيضاً من قتل 4 عناصر من تنظيم بيت المقدس بعد فشل هجوم إرهابي بقذائف الآر بي جي على معسكر لقوات الشرطة بمدينة رفح، وتدمير 19 وكر للإرهابيين في عدة قرى بمدن سيناء، وأن عملية عسكرية موسعة تتم حالياً لضبط مخازن الإرهابيين والموجود بها قذائف الهاون والآر بي جي.


زيارة السيسي للكويت غداً

ويبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غداً أول زيارة خارجية له خلال العام الجديد بزيارة الكويت، وعقد قمة ثنائية مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لمناقشة تطور العلاقات الثنائية المصرية – الكويتية، ودعم الكويت للاقتصاد المصري، علاوة على الجهود المشتركة لمواجهة ومكافحة المخاطر الإرهابية، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين.


وذكرت مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة أن القمة المصرية – الكويتية سوف تتناول أيضاً ملف المصالحة المصرية – القطرية والجهود الخليجية بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة، المبذولة في هذا الملف، وعدم إصابته بأي نكسة أخرى، ومن المستبعد عقد أي لقاءات مصرية-قطرية على هامش القمة في الكويت نظراً لمسؤولية المملكة العربية السعودية عن هذا الملف.


مركز المزماة للدراسات والبحوث

بقلم: محمود نفادي

القاهرة في 4/1/2014

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق